-->

  

  CasaBook    

27/06/2016

فضيحة اقتناء السيارات الفارهة في أفقر جهة بالمغرب

لجأ رئيس جهة درعة-تافيلالت بالمغرب إلى اقتناء سبع سيارات رباعية الدفع من النوع الجيد و الغالي الثمن.
اقتناء هذا النوع من السيارات و بثمن مرتفع جدا في أفقر جهة بالمغرب و لكون الرئيس المنتخب لجهة ينتمي للحزب الإسلامي الحاكم بالمغرب و الذي ما فتئ يلجأ لسياسات تقشفية بدعوى الأزمة و اللجوء إلى اثقال كاهل الشعب المغربي بضرائب إضافية و رفع الدعم عن العديد من المواد الإستهلاكية، جعل المغاربة يوجهون انتقادات لا دعة لحزب العدالة و التنمية في المواقع الاجتماعية و في الصحف، متهمينه بالتبدير للمال العام و الفساد. بل طالبوا بإقالة رئيس الجهة فورا.

25/06/2016

Brexit: le Royaume-Uni va quitter l'UE


Brexit:
* Le Royaume-Uni va quitter l'UE. Les parallèles entre le succès du Brexit et celui de Donald Trump vont au-delà de la ressemblance capillaire.

* Didier Seeuws nommé pour négocier la sortie du Royaume- Uni de l'union européenne.

Le royaume unie demande le divorce de la grande Bretagne

Ouest-France : Brexit. Après 40 ans de mariage, les conjoints vont-ils se déchirer ? http://google.com/newsstand/s/CBIwx4e03SU

المغرب: الموظفون المغاربة ينتفضون ضد مشروع نقص معاش التقاعد

الموظفون بالمغرب جد متدمرين؛ و يستعدون لخوض اضرابات لا محدودة من أجل التصدي لمشروع تخفيض معاش التقاعد و رفع سن الحصول على التقاعد و رفع نسبة الإقتطاع ب أربعون في المائة.

فهذا المشروع يروم تفقير جميع الموظفين بجميع القطاعات و بجميع انواعهم سواء المدنيين أو العسكريين.

مشروع إصلاح نظام التقاعد هذا سيخفض معاش التقاعد بحوالي خمسون في المائة أو أكثر اذا ما تم الأخذ بالاعتبار نسبة الضريبة المضافة التي يؤديها المواطن المغربي و هي 20 في المائة.

إذا ما تم تطبيق مشروع نظام التقاعد هذا فإن الموظفين المغاربة سيخفض معاشهم ب 20 في المائة. و سترتفع نسبة الإقتطاع من أجل الصندوق المغربي للتقاعد من 10 إلى 14 في المائة.

و بما أن الموظف العامل أو المتقاعد يخضع للضريبة على الدخل و الإقتطاع للتعاضدية و يؤدي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20 في المائة كباقي المواطنين؛ فإن معاش التقاعد الذي سيحصل عليه سيتعرض لتخفيض يقارب 50 في المائة أو يزيد على ذلك.

و يبدوا أن الموظفين و أبناءهم و عائلاتهم و من يستفيد من الرواج الاقتصادي الذي يحدثونه كقوة شرائية ضخمة، من تجار و حرفيين و باعة متجولين و غيرهم؛ كلهم يستعدون الذهاب إلى صناديق الاقتراع في انتخابات 7 أكتوبر 2016 لسد الطريق على الحكومة حتى لا تطبق في حقهم هذا المشروع المشؤوم التفقيري و ذلك بالتصويت على أحزاب معارضة لهذا المشروع.