-->

  

  CasaBook    

20/01/2012

ما تداولته الصحف المغربية في 20 يناير 2012


الجمعة 20 يناير 2012

لو سوار إيكو:


- الاختبار الشفوي لبنكيران يمر بسلام. وبالرغم من أن الأجواء كانت مشحونة، فإن رئيس الحكومة تمكن من عرض برنامجه الحكومي بهدوء.

الصباح:


- عبد الإله بنكيران يستنسخ فقرات من برنامج حكومة عباس الفاسي، والمعارضة تعتبر أن التصريح الحكومي إعلان للنوايا بدون أرقام. والاتحاد الاشتراكي يتهم حزب العدالة والتنمية بالتراجع عن التزاماته تجاه الناخبين والتي شكلت أرضية للتعاقد معهم وبوأت الحزب المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية.
- اعتقال قاض بطنجة متلبسا بتسلم 20 مليون سنتيم كرشوة، ليتم إيداعه السجن بعد كمين أشرف عليه الوكيل العام رفقة عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
- مطالبة عبد الإله بنكيران بالاستقالة من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ومصادر في المجلس الوطني للحزب تتوقع أن تطرح في الدورة المقبلة للمجلس مسألة جمع بنكيران بين مهام الأمانة العامة ورئاسة الحكومة.
- التحقيق في مالية رئيس الحكومة، ولجنة افتحاص تحل بمقر الوزارة للبحث في ماليتها والتحري بشأن وجود خروقات في نفقات غير قانونية في عهد عباس الفاسي.
- وزير السياحة لحسن حداد ينفي أن يكون وزراء الحركة قد سربوا نص التصريح الحكومي قبل أن يعرض على غرفتي البرلمان.

المنعطف:



- البرنامج الحكومي يتراجع عن وعد 3000 درهم كحد أدنى للأجور، وتخفيض وعد نسبة النمو من 7 إلى 5.5 في المائة، والبرلمانيات يتظاهرن، لأول مرة في تاريخ البرلمان المغربي، ضد تقزيم تمثيلية المرأة في الحكومة.

ليبراسيون:


- تساؤلات حول مدى قدرة النساء اللائي تظاهرن من أجل المطالبة بالمساواة في التأثير على تنصيب حكومة بنكيران، والنساء وحرصن، خلف راية الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، على التظاهر خلال الفترة التي كان يقدم فيها رئيس الحكومة تصريحه الحكومي أمام أعضاء مجلسي البرلمان.
- ثلاثة معطلين يقدمون أول أمس الأربعاء على إحراق أنفسهم أمام ملحقة وزارة التربية الوطنية احتجاجا على الإجراءات الأمنية التي حالت دون وصول أي إمدادات إلى مكان الاعتصام، وضد التأخر واللامبالاة في معالجة ملفهم على الرغم من التزام الحكومة.

الأحداث المغربية:


- الفرقة الوطنية تعتقل نائب وكيل الملك بطنجة بتهمة تلقي رشوة، وكمين أمني قاد إلى توقيف النائب وهو يتسلم رشوة بقيمة 25 مليون سنتيم.

- عاطلون ومعارضون ونساء يستقبلون بنكيران بالاحتجاج، والكل يحتج ولكل غايته من الاحتجاج، فهناك من يريد الإدماج في الوظيفة العمومية، وهناك من يستنكر تسريب البرنامج الحكومي للصحافة قبل عرضه على نواب الأمة، أما الفئة النسائية فتحتج على التمثيلية الضعيفة بالحكومة.

بيان اليوم:


- محاربة الفساد في تدبير الشأن العام دعامة أساسية في البرنامج الحكومي، والعمل المندمج، والمقاربة التشاركية، وربط المسؤولية بالمحاسبة ثلاث ركائز أساسية في وضع السياسات العمومية وتنفيذها.

- تجمعيون يطالبون صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار بالرحيل، ويصفون حزب الأصالة والمعاصرة ب "الوبال".

لوماتان الصحراء والمغرب العربي:



- التصريح الحكومي .. التزامات حكومية لتفعيل إجراءات ملموسة. ورئيس الحكومة يستعرض، لمدة ساعة وربع أمام غرفتي البرلمان، الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي، الذي انتقده بعض المعارضين لشح أرقامه، فيما اعتبره آخرون لا يعكس أغلب الإلتزامات التي تعهد بها حزب العدالة والتنمية خلال حملته الإنتخابية، في وقت أكد فيه آخرون أنه من السهل تقديم الوعود لكن من الصعب الوفاء بها بالنظر للإكراهات المالية والأزمة الإقتصادية التي يواجهها شركاء المغرب التقليديون.

الاتحاد الاشتراكي:


- بنكيران يعرض برنامج حكومته على إيقاع احتجاج النساء ومأساة العاطلين.

- أطر عليا معتصمة بملحقة وزارة التربية الوطنية تحرق نفسها، ومصادر داخل هذه الأطر تؤكد أن الأسباب الرئيسية التي دفعت الأطر إلى حرق أنفسهم هو قطع الماء عنهم ومنع دخول المؤونة والتغذية لهم من قبل الأجهزة الأمنية.

المساء:


- بنكيران يعرض برنامجه وسط "ثورة" نسائية داخل البرلمان، ورئيس الحكومة يربط المسؤولية بالمحاسبة، والمعارضة تعتبر تصريحه غارقا في العموميات.

- معطلون يضرمون النار في أجسادهم داخل مقر ملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط للمطالبة بالحق في الشغل.
- رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله يقرر إحالة ملف مكتب التسويق والتصدير على القضاء، بعد الإطلاع على تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن اختلالات تدبيرية محتملة بالمكتب.

Aucun commentaire: