-->

  

  CasaBook    

09/02/2012

09-Feb-2012

ما قالته الصحف المغربية اليوم
الخميس 09 فبراير 2012

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع قانون المالية لسنة 2012 شكل محور اجتماع المجلس الوزاري أول أمس الثلاثاء٬ والحكومة ستعرضه على البرلمان خلال الأيام المقبلة٬ سواء خلال دورة الخريف االحالية٬ أو في إطار دورة استثنائية سيتم الإعلان عنها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إحالة أكثر 20 متهما في ملف الفساد المرتبط بالمكتب الوطني للمطارات٬ وعلى رأسهم المدير السابق للمكتب عبد الحنين بنعلو٬ على الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء.

* الصحراء المغربية:

- رئيس جامعة كرة القدم علي الفاسي الفهري يعترف٬ في يوم دراسي مع فرق الأغلبية بمجلس النواب٬ بأنه ارتكب أكبر خطأ مهني في حياته٬ حينما وافق على شرط عدم الإفصاح عن راتب الناخب الوطني٬ وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يؤكد التعاقد مع ثلاثة مكاتب دولية للبحث عن مكامن خلل الرياضة الوطنية. - متابعة أربعة أشخاص من بينهم المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات في حالة اعتقال في قضية اختلالات في تدبير المكتب وتسيير شؤونه.

* الأحداث المغربية:

- المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو و14 من موظفي المكتب أمام قاضي التحقيق٬ بعد متابعتهم بتهم تبديد أموال عمومية والاختلاس والتزوير والمشاركة.

* ليكومنوميست:

- تدشين مصنع رونو طنجة اليوم الخميس بطاقة إنتاجية تقدر ب30 سيارة في اليوم٬ في أفق صناعة سيارة في كل دقيقة. - الأحزاب السياسية وزمن المحاسبة. وعدد من زعماء بعض الأحزاب السياسية يواجهون٬ منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة٬ ثورة على مستوى قواعدهم الحزبية٬ والتي تطابهم بالرحيل٬ بسبب سوء تسييرهم "الانفرادي"٬ والذي أدى إلى غياب النجاعة في تحقيق الأهداف المنشودة من قبل الناخبين. والأشهر المقبلة تنذر بسلسلة من التغيرات على مستوى قيادات التشكيلات السياسية.

* المساء:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تعتقل عبد الحنين بنعلو المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات وتحيله على النيابة العامة٬ على خلفية تسجيل اختلالات في تسيير المكتب خلال فترة إشرافه عليه٬ وبنعلو يواجه تهمة "تكوين عصابة إجرامية"٬ وعدد المتابعين معه وصل إلى 24 مسؤولا. - برلمانيون يجمعون التوقيعات لتشكيل لجنة تقصي الحقائق في الأحداث التي عرفتها مدينة تازة مؤخرا٬ ومصادر تؤكد أن هذه المبادرة تهدف إلى وضع حد "للمزايدات والاستغلال السياسوي لما وقع من قبل جهات متعددة وربط المسؤولية بالمحاسبة". - 800 مليون درهم تكلفة المؤتمر المقبل لحزب الأصالة والمعاصرة٬ وإلياس العماري رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر يكشف للصحافة أن (التحالف من أجل الديموقراطية) تحول بعد الانتخابات الأخيرة إلى مجرد فكرة نبيلة لخدمة البلد. - استجواب إدريس بنهيمة ٬الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية٬ يوم الأربعاء المقبل٬ من قبل لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين حول "الاختلالات التدبيرية والخسائر المالية التي سجلتها الشركة في السنة الماضية". - منظمة العفو الدولية المغرب تطالب بهيئة مستقلة للتحقيق في أحداث تازة٬ مع الحرص على تقديم كافة المتورطين إلى محاكمات عادلة.

* التجديد:

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول٬ في يوم دراسي لفرق الأغلبية بمجلس النواب٬ إن الرياضة في المغرب تعاني من علة في تدبيرها وحكامتها٬ معتبرا أن الحكامة تفتقر لطموح والتزام حقيقين من أجل تألق الأنواع الرياضية على المستويين الجهوي والدولي٬ ورئيس جامعة كرة القدم علي الفاسي الفهري يقلل من حجم هزيمة الفرق الوطنية٬ ويقول إن حصيلة العشر سنوات الأخيرة كانت لا بأس بها. - مصدر حكومي يؤكد أن مشروع قانون المالية بصيغته الجديدة سيعرض قريبا على البرلمان٬ ويلتزم بتخصيص 26 ألف وظيفة جديدة بالقطاع العام٬ منها 3 آلاف لفائدة المعطلين أصحاب الشواهد٬ وبرصد 800 مليون درهم للرفع من الحد الأدنى للمعاشات.

* الصباح:

- الوكيل العام للملك يستنطق المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو٬ على خلفية اكتشاف اختلالات في تدبير المكتب خلال الفترة التي كان يشرف فيها على تسيير المكتب٬ و15 مسؤولا في قضايا الفساد أمام قاضي التحقيق٬ والقائمة النهائية تضم 24 متهما. - مليون مغربي تحت رحمة الصقيع٬ والدولة تخصص مساعدات لعدد من الأسر بأزيلال وبني ملال٬ فيما تنتظر مئات الدواوير الأخرى دورها في الحصول على مساعدات. - الحكومة تسحب قانون المالية من البرلمان٬ ومصادر ترجع ذلك إلى الرغبة في ملاءمة المشروع الذي أحيل في عهد الحكومة السابقة مع توجهات حكومة ابن كيران٬ وقرار السحب شمل 38 مشروعا بسبب تعثر هيكلة لجان مجلس النواب. - مغاربة من مخيمات تندوف يحضرون المؤتمر المقبل لحزب الأصالة والمعاصرة٬ ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلياس العماري يؤكد للصحافة أنهم مواطنون مغاربة سيحضرون كما سيحضر مؤتمرون من سبتة ومليلية٬ ويقول على صعيد آخر٬ إن مصطفى الباكوري من مؤسسي (البام) ومن حقه الترشح إلى الرئاسة.

* رسالة الأمة:

- نواب الأمة يستنكرون٬ في يوم دراسي نظمته فرق الأغلبية٬ العمل الذي قام به الناخب الوطني إيريك غيريتس منذ تحمله مسؤولية تدريب المنتخب الوطني لكرة القدم٬ ويشيدون بالكفاءات الوطنية في هذا المجال٬ ووزير الشباب والرياضة محمد أوزين ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم علي الفاسي الفهري يرفضان مجددا الكشف عن راتب غيريتس ويعربان عن تمسكهما به.

Aucun commentaire: