-->

  

  CasaBook    

14/02/2012

14-Feb-2012

ما قالته الصحف المغربية اليوم
الثلاثاء 14 فبراير 2012

*المساء:

- ملف القرض العقاري والسياحي يصل إلى يد مصطفى الرميد٬ وخالد عليوة المدير العام السابق للبنك يهدد بكشف "ملفات" ضخمة٬ ومصادر تؤكد أن وزير العدل والحريات يباشر هذا الملف الذي من المتوقع أن يحال على التحقيق٬ الذي قد يكشف تورط عليوة ومسؤولين آخرين في تبديد أموال عمومية. - قادة البلدان المغاربية يجتمعون في تونس بعد جولة الرئيس التونسي منصف المرزوقي المغاربية٬ والأخير يؤكد للصحافة إثر انتهاء زيارته للجزائر أن المغرب والجزائر وليبيا اتفقوا على عقد قمة مغاربية. - وزير الاقتصاد والمالية نزار البركة يرسم صورة قاتمة عن الاقتصاد المغربي٬ ويقول للصحافة إن التصور العام المتعلق بصندوق التضامن غير واضح حاليا٬ وأن الحكومة لم تتوصل بعد إلى مصادر تمويل محددة لهذا الصندوق. - البرلمان الأوروبي يصوت غدا الأربعاء على اتفاقية التبادل الفلاحي مع المغرب٬ والاتفاقية سبق أن صوتت عليها لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوربي بالأغلبية المطلقة في يناير الماضي. - مؤتمر حزب التجمع الوطني للأحرار ينعقد في أبريل المقبل٬ وصلاح الدين مزوار مرشح للبقاء على رأس الحزب٬ رغم الانتقادات وحركة الغضب الكبيرة التي تجتاح أعضاء اللجنة المركزية.

*بيان اليوم:

- الرئيس التونسي منصف المرزوقي يحصل على موافقة قادة الدول المغاربية لعقد قمة المغرب الكبير خلال السنة الجارية٬ والقمة المرتقبة في تونس يعول عليها في إعادة الدفء إلى جسد الاتحاد المغاربي الذي دخل حالة من الجمود منذ سنة 1995 . *التجديد: - أزمة البواخر المحتجزة في فرنسا تتواصل٬ ومستشار وزير النقل والتجهيز يقول إن الوزارة أجرت اتصالات مع كافة المتدخلين من أجل حل المشاكل وتنظيم عملية رجوع عمال "كوماربت"٬ لكنهم رفضوا.

*المنعطف:

- حصيلة أحداث بني ملال تفوق ثلاثين جريحا٬ من بينهم 25 رجل أمن٬ واعتقال 14 عنصرا من مرتكبي الشغب. - الحركة السلفية المغربية من أجل الإصلاح تطالب ابن كيران بطرد السفير السوري من الرباط وإغلاق سفارة بلاده٬ وقطع جميع أشكال التعامل مع النظام السوري عل خلفية ما يتعرض له الشعب السوري من تقتيل وإبادة جماعية غير مسبوقة.

* الصباح:

- مواجهات بين الأمن ومتظاهرين من سكان دور الصفيح والبناء العشوائي ببني ملال وسلا٬ والمواجهات أسفرت عن إصابات في صفوف رجال القوة العمومية والمتظاهرين. - مثول وزير الداخلية أمام مجلس النواب٬ والمعارضة تهاجم الحكومة بشأن التعاطي الأمني مع أحداث تازة٬ والأغلبية تدفع في اتجاه تشكيل لجنة لتقصي الحقائق. - ثلاثة أسماء تجمعية مرشحة لخلافة صلاح الدين مزوار على رأس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ والمرشحون المحتملون هم رشيد طالبي العلمي والقيادي محمد أوجار وأنيس بيرو كاتب الدولة السابق في الصناعة التقليدية. - موظف سابق بشركة "كوماناف" يكشف في رسالة موجهة إلى الوكيل العام للملك عن خروقات خطيرة في تدبير الشركة واختلاسات بلغت 86 مليار سنتيم.

*لوسوار إيكو:

- مظاهرات .. فوضى ببني ملال يوم الأحد ٬تحولت احتجاجات بالمدينة إلى فوضى وقمع وسرقة مؤسسات عمومية وإحراق سيارات .فهل نحن بصدد تكرار مشهد الأحداث التي عرفتها مدينة تازة .الجمعية المغربية لحقوق الإنسان توجه أصابع الإتهام إلى الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- نزار بركة يقدم حصيلة الإقتصاد الوطني برسم سنة 2011 رغم الظرفية العالمية المطبوعة بأزمة اقتصادية غير مسبوقة استطاع المغرب تسجيل حصيلة اقتصادية إيجابية .تلك كانت استنتاجات وزير الإقتصاد والمالية والوزير المكلف بالميزانية حول الإقتصاد المغربي في 2011 . - 4066 قتيلا خلال حوادث السير برسم سنة 2011٬ وشهر دجنبر المنصرم الأكثر دموية. فعلي بعد أكثر من سنة على دخول مدونة السير الجديدة حيز التنفيذ٬ ما تزال حوادث السير تحصد المزيد من الضحايا. فقد قتل ما لا يقل عن 4066 شخص على الطرق الوطنية خلال العام الماضي٬ مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 11.60 في المائة. والواقع٬ أن العقوبات الجديدة المفروضة على السائقين ومستعملي الطرقات لم تثر في سلوك السائقين. وفقا لعبد العزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ فإن العنصر البشري يظل في صلب إشكالية انعدام السلامة الطرقية.

*الاتحاد الاشتراكي:

- مصادر مطلعة تفيد بأن صفقة 45 مليار سنتيم الخاصة باللقاحين الجديدين (روتافيروس) و(بريفنار) كادت تسبب في تأزيم العلاقة بين المغرب ومنظمة الصحة العالمية٬ ومصادر أكدت أن الصفقة – الفضيحة تمت في تكتم تحت إشراف الكاتب العام للوزارة بعيدا عن المسؤولين الطبيين والاختصاصيين في التمنيع والتلقيح. - منصف المرزوقي يقنع الجزائر بعقد قمة مغاربية٬ والرئيس التونسي رافع في الجزائر عن قضية تجمدت الحياة في شرايينها منذ 1994 واستطاع الحصول على موافقة الجزائر بعقد القمة في تونس بعد أن حصل على موافقة باقي الدول المغاربية.

*الأحداث المغربية:

- التعثر مزال يطارد مشروع قانون مالية سنة 2012٬ والأسباب تتلخص في الصعوبات التي وجدها مهندسو المشروع أنفسهم٬ والظرفية الدولية الصعبة٬ وملامح سنة جافة٬ في وقت خيمت فيه مشاهد الاحتجاجات الدامية على عدد من المدن المغرب٬ ومصادر حكومية تؤكد٬ مع ذلك٬ أن مشروع القانون سيكون جاهزا مع نهاية الشهر الحالي. - الملف السوري يواصل تنشيط الدبلوماسية المغربية٬ ونظام الأسد يصعد من اعتداءاته على مغربيات سوريا٬ عقابا لهم على كون المغرب قدم المشروع الخاص بالوضع في سورية إلى مجلس الأمن قبل أيام٬ وأيضا على مساندة المغرب لكل قرارات الجامعة العربية بخصوص الأزمة السورية

Aucun commentaire: